الشريف نور خليفه ت01223762497 / 01115251153
اهلا وسهلا بكم ومرحبا يشرفنا ويسعدنا ان تكونوا من اسره منتدى الشريف نور خليفه
الشريف نور خليفه ت01223762497 / 01115251153

علوم ومعرفه وحب فى النبى صلى الله عليه وسلم وعلى ال بيته وعلم روحانى معرفه اوراد الصالحين ومعرفه كامله للتصوف الاسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
من حبي في خير الورى محــمد طبيب القلـــوب لاح البـــــــدر لــما سرى و يفــجي جميع الكروب كم نبقى بعيد يا تــــــرى مقـــيد بقيد الذنــــــوب أهل الرشــــــد لو عـــلمو محـــو كـــــلما أجـــرمو حين وقفو في باب السلام على المصطفى سلمو النور ...
center"

شاطر | 
 

 الانشاد والسماع عند الصحابة رضي الله عنهم:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف نور خليفه
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 29/04/2011
العمر : 54
الموقع : https://www.facebook.com/nour.kalifa

مُساهمةموضوع: الانشاد والسماع عند الصحابة رضي الله عنهم:   الجمعة مايو 06, 2011 9:59 pm

الانشاد والسماع عند الصحابة رضي الله عنهم:

عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر بالحداء([69]) ويقول: الغناء زاد الراكب([70]) وكان إذا سمع الحادي قال: لا تعرض بذكر النساء([71]).

وقد حكى الزهري قال السائب بن يزيد: بينا نحن مع عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه في طريق الحج ونحن نؤم مكة اعتزل عبدالرحمن بن عوف الطريق ثم قال لرباح بن المعترف : غننا يا أبا عبدالرحمن وكان حسن النصب (بسكون الصاد المهملة ضرب من الغناء عند العرب أرق من الحداء) فبينما رباح يغنيهم أدركهم عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه – في خلافته فقال ما هذا ؟ فقال عبدالرحمن : لا بأس نلهو ونقصر عنا فقال عمر: فإن كنت آخذا فعليك بشعر ضرار بن الخطاب.

وكان لا يفضل على شعر ضرار إلا أن يغني الإنسان بشعر من شعره لأنه يكون فيه أصدق عاطفة وأسمى إحساسا.

فعن خوات بن جبير قال: خرجنا حجاجا مع عمر فسرنا في ركب منهم أبو عبيدة بن الجراح وعبدالرحمن بن عوف قال فقال القوم إننا يا خوات فغناهم فقالوا غننا من شعر ضرار بن الخطاب فقال عمر: دعوا أبا عبدالله يغني من بنيات فؤاده يعني من شعره فما زلت أغنيهم حتى إذا كان السحر قال عمر: لسانك يا خوات فقد أسحرنا([72]).

وكذلك البغوي رحمه الله تعالى في تهذيبه وصاحب المهذب وغيرهما: أن عبدالرحمن استأذن على عمر فسمعه يترنم فقال عمر: أسمعني يا عبدالرحمن؟

فقال: نعم فقال: إنا إذا خلونا في منازلنا نقول كما تقول الناس وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يترنم بالبيت والبيتين.

عثمان بن عفان رضي الله عنه :

أما سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه فقد قال الماوردي في الحاوي وصاحب البيان وغيرهما (كان له جاريتان تغنيان له فإذا كان وقت السحر قال لهما: أمسكا فإن هذا وقت الاستغفار )([73]).

علي بن أبي طالب([74]) رضي الله عنه :

إذا كان الغناء حلالا بشروط فإن من شرط حله عن سيدنا علي رضي الله عنه ألا يعتاده المرء قال سيدنا علي رضي الله عنه (بئس البيت بيت لا يُعرف إلا بالغناء)([75]).

عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه :

ذكر أهل الأخبار أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتى دار عبدالرحمن فسمعه يتغنى بالركبانية([76]) شعرا:

وكيف مثواي بالمدينة بعد ما
قضى وطرا منها جميل بن معمر


سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه :

روى ابن قتيبة بسنده إلى سليمان بن يسار أنه سمع سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يتغنى بين مكة والمدينة فقال سليمان: سبحان الله!! أتفعل هذا وأنت محرم؟ .. فقال سعد: يا ابن أخي: وهل تسمعني أقول هجرا.

أبو سعيد عقبة بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه :

روى البيهقي بسنده أن أبا سعيد عقبة بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه وكان قد شهد بدرا مر وهو على راحلته وهو أمير الجيش رافعا عقيرته يتغنى بالنصب.

بلال الحبشي رضي الله عنه :

روى البيهقي بسنده عن وهب بن كيسان قال قال عبدالله بن الزبير تغنى بلال وكان متكئا فقال له الرجل: تغنى بالنصب؟ فاستوى جالسا ثم قال: وأي رجل من المهاجرين والأنصار لم نسمعه يتغنى بالنصب.

عبدالله بن الأرقم رضي الله عنه :

ذكر ابن عبدالبر والبيهقي أن عبدالله بن عتبة سمع عبدالله بن الأرقم رافعا عقيرته يتغنى قال عبدالله لا والله ما رأيت رجلا قط ممن رأيت وأدركت أراه كان أخشى لله من عبدالله بن الأرقم وكان عبدالله بن الأرقم من كبار الصحابة رضي الله عنهم([77]).

حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه :

ثبت في الصحيحين أنه كان عنده قينة تغنيه رضي الله تعالى عنه ([78]).

عبدالله بن عمر رضي الله عنه :

روى ابن قتيبة بسنده أن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما كان يدعو عبدالله بن أسلم وخالد بن أسلم فيغنيان له وقال ابن أبي الدم الحموي في شرح الوسيط: أن العلماء رووا أن أشعب دخل على عبدالله بن عمر رضي الله عنه وهو في حائط المدينة فسأله أن يوفر له تمرا في غرارة ففعل ثم سأله أن يأمر غلمانه أن يكبوا ما يعونه فيها ثم سأله أن يغني له وكان أشعب طيب الصوت جيد الغناء فامتنع من أدبه فألح عليه فأذن له فغنى وأطربه.

البراء بن مالك رضي الله عنه :

حكى الحافظ أبو نعيم أنه كان يميل إلى السماع ويستلذ بالترنم.

عبدالله بن جفعر بن أبي طالب رضي الله عنه :

قال ابن عبدالبر في الاستيعاب إنه كان لا يرى بالغناء بأسا وقال الأستاذ أبو منصور البغدادي في مؤلفه في السماع: كان عبدالله بن جعفر مع كبر شأنه يصوغ الألحان لجواريه ويسمعه منهن على أوتاره وكان أمير المؤمنين إذ ذاك علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسماع عبدالله بن جعفر مشهور مستفيض نقله عنه كل من أمعن في المسألة من الفقهاء والحفاظ وأهل التاريخ الأثبات([79]).

المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :

وأما المغيرة بن شعبة فقد حكى سماع الغناء عنه أبو طالب المكي رحمه الله في كتابه (قوت القلوب) والشيخ تاج الدين الفزاري وغيرهما.

عامر الشعبي رحمه الله تعالى:

وهو من أكابر التابعين علما وعملا وقد حكى عنه الأستاذ أبو منصور أنه كان يقسم الأصوات إلى الثقيل الأول والى الثقيل الثاني وما بعدها من المراتب.

عطاء بن أبي رباح رحمه الله تعالى :

وهو من أكابر التابعين وهو مع علمه وعبادته وزهده ومعرفته بالسنن والآثار فقد قال عنه الأستاذ أبو منصور: إنه كان يقسم الأصوات إلى الثقيل الأول والى الثقيل الثاني وما بعدهما من المراتب ونقل ابن قتيبة أن عطاء بن أبي رباح ختن ولده وعنده الأبجر يغني فكان إذا سكت وإذا لحن رد عليه.

عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى:

قال ابن قتيبة : سئل إسحاق عنه فقال: ما طن في سمعه شيء بعد أن أفضت إليه الخلافة وأما قبلها فكان يسمع من جواريه خاصة ولا يظهر عنه إلا الجميل وربما صفق بيده وتمرغ على فراشه طربا وضرب برجليه.يتبع

_________________
لا اله الا الله[i النفس تبكي على الدنيا وقد علمت إن السلامة فيها ترك ما فيها لا دار للمرء بعد الموت يسكـنها إلا التي كان فبل الموت يبنيها فإن بناها بخير طاب مسـكنـــــه وإن بناها بشر خـــاب بانيها ...أين الملــوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alchrfnour.healthgoo.com
 
الانشاد والسماع عند الصحابة رضي الله عنهم:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشريف نور خليفه ت01223762497 / 01115251153 :: قسم القصص :: قصص التابعين-
انتقل الى: